مـنـتـديــات ايــجـى اونــــلايــن
السلام عليكم
بص يا عمنا انت هتسجل هتبقى صحبى و حبيبى و كفائة مش هتسجل هعصرك و أجيب منك أعضاء كتاكيت دوس على التسجيل تحت و اوعى تنسى لما تسجل تروح لأيميل الاشتراك اللى انت كتبته علشان تفعل اشتراكك وتشارك معانا انما بقى لو كنت مشترك معانا فعلاً يبقى دوس على دخول و اتمنالك الاستمتاع بالمنتدى ...

من هنا<<<<<<<<<<<<<<



 
الرئيسيةالمجلةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احمد زويل (احد مقالاته)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KingSton
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الجـنس : ذكر
الـبـلـــد : مصر
الـمهنـة : طالب
الـمـزاج : رايقلكم
المشاركات : 708
النقـــــاط : 5251

مُساهمةموضوع: احمد زويل (احد مقالاته)   12/5/2009, 10:58 pm


لقاهرة - محرر مصراوي

- نشر دكتور أحمد زويل مقالا له في صحيفة الشروق قال فيه: كنت فى الماضى أختزل التفكير فى أسس التطور إلى السياسة والاقتصاد والآن أنا أكثر تقديراً للدور المهم للبعد الثقافي ، التفاعل الاجتماعى بين الأفراد له قوة تأثير تولد قوة جديدة هى قوة المجتمع.. وقوة المجتمع تحدد ثقافته ، هناك ثلاث قوى ثقافية تحدد إمكانية أن يكون المجتمع بناء: قوة المعرفة وقوة الحكم الرشيد وقوة المناخ والموارد الطبيعية لا يجب فهم نظرية توماس فريدمان أن «العالم مسطح» على أن الثقافات سواسية فى عصر العولمة.


التقدم ليس رفاهية وكل الشعوب التى ستفكر بتلك الطريقة لا يمكن لها أن تبنى ثروات.. لأن هناك علاقة طردية بين الاكتشافات العلمية والاقتصاد بل بقاء الشعوب أيضاً.

أى نهضة فى العالم العربى لن تقوم إلا على الدستور والحكم العادل وتطبيق القانون على الجميع وتحديث العلم والثقافة مع الحفاظ على الهوية والعقيدة والقيم.


نحن فى أشد الحاجة إلى عودة الضمير وعودة الروح.. إن أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل أن تصنعه.

الجين والإنسان والمجتمع
فيما يخص الإنسان يلعب الجين دورا محوريا، إن الحبل الجينى الخاص بالإنسان يحمل 3 مليارات حرف أو كلمة تشكل الكتاب الجينى. ويشترك الإنسان مع الشمبانزى فى أكثر من 95% كما يرى العلماء، وكل فرد منا لديه تركيبة جينية معينة، ونحن كبشر نشترك تقريبا فى أكثر من 99% من التركيبة الجينية، ولكن هذا الفارق البسيط المتبقى هو الذى يجعل شخصا ما يختلف عن آخر وبالتالى فإن التركيبة الجينية هى التركيبة التى تميز كل إنسان.
إننا إذا أخذنا بعض الأفراد ممن لديهم جينات مميزة ووضعناهم فى مجتمع غير بناء فلن يخرجوا بالكثير. وعليه فإن محصلة التفاعل بين أفراد المجتمع هى التى تحدد قوته الفكرية والإنتاجية.


وفى تقديرى، هناك ثلاثة قوى ثقافية أساسية تحدد إمكانية أن يكون المجتمع بنَّاء:
الأولى: قوة المعرفة، وهى تتمثل فى التعليم والبحث العلمى. فلا توجد ثقافة تستطيع أن تصنع تأثيرا أو تبنى حضارة لها قيمة إلا إذا كان لديها قوة التعليم والبحث عن المعرفة quest for knowledge. وهذا ما حققتة مصر من آلاف السنين بإنجازاتها فى العمارة والفلك والكيمياء وغيرها من العلوم والتكنولوجيا. ومن المفارقات أن الوزارة المعنية بالمعرفة فى مصر كان اسمها فى السابق وزارة المعارف ولكن اسمها الآن تحول إلى وزارة التعليم.

الثانية: قوة الحكم الرشيد، والتى تضمن العدل والحرية والكرامة الإنسانية. مثل هذه القيم حين تتوافر تمثل قوة سياسية مهمة للشعوب، وهى التى توقد الحماس للعمل وتولد الشعور بالولاء.

الثالثة: قوة المناخ والموارد الطبيعية، وهناك اجتهادات عديدة فى ذلك المجال. ويذهب «جاراد دايموند» للاعتقاد بأن قوة الحضارة تأتى وتذهب نتيجة لتأثير المناخ الطبيعى من مياه وتربة وكذلك عدد السكان وطبيعة بعض النزاعات. والموارد الطبيعية قد تفيد الأمم بالثروات المتاحة وقد تؤدى إلى عادات الكسل وثقافة التواكل فى بعض الشعوب.
إن محصلة القوة العامة لأى ثقافة هى محصلة القوى الثلاث، وكل دولة تحاول أن تحوز من ركائز القوى الثلاث التركيبة combination التى تريدها أو تستطيعها. لقد ركزت الصين مثلا على قوة التعليم والبحث العلمى، أما الولايات المتحدة فقد ركزت على قوة الحكم وحرية الفرد فى الإبداع، فيما ركزت دول الخليج على قوة الموارد الطبيعية حيث كانت التربة مناسبة لاستخراج البترول والغاز.

المعلوماتية والخصوصية.
لى زميل يدعى «جيف كمبل» يعمل على تقنية تسمى «كوانتم إنترنت»، وفى الوقت الذى نكون فيه ــ نحن وغيرنا من الشعوب ــ سعداء بفكرة شراء أجهزة كمبيوتر يفكر العلماء فى استخدام تقنيات معتمدة على فكرة جديدة هى «الكوانتم إنترنت». وتعنى استخدام الكمبيوتر بدون أسلاك، لا فى البحار ولا فى غيرها. سيأخذون معلومات عن طريق ذرات يتم إعطاؤها للضوء، وبعد ألوف الكيلومترات تبث مرة أخرى إلى ذرات أخرى. هذا الضوء بالطبع لايحتاج إلى أسلاك تقليدية، وتلك التجارب تم البدء فيها وسيكون لها دور خطير ليس فقط بسبب السرعة الهائلة لنقل المعلومات، ولكن هناك شيئا آخر مهم هو الخصوصية لمستخدمى الإنترنت والتى لا توجد فى شبكة الإنترنت المستخدمة حاليا. هذا بجانب تطوير البرمجيات algorithms ــ نسبة إلى الخوارزمى ــ لتصل إلى دور التحليل واتخاذ القرار كما تفعل جوجل على سبيل المثال.


قد يقول البعض إن هذا الكلام رفاهية، وأن علماء «كالتك» يكتشفون أنهم فى بلد متقدم وغنى. ولكن هذه رؤية قصيرة النظر، لأن التقدم ليس رفاهية. وكل الشعوب التى ستفكر بتلك الطريقة لا يمكن لها أن تبنى ثروات.. لا فكرية ولا اقتصادية ولا علمية. فقد ثبت أن هناك علاقة طردية بين الاكتشافات العلمية والاقتصاد.. بل وبقاء الشعوب أيضا. فالدفاع هو أساس بقاء الشعوب، واليوم عن طريق التقدم فى علوم الجين على سبيل المثال يمكن عمل فيروس أو بكتيريا لإحداث تدمير شامل، ويكفى أن نعرف الرعب الذى حدث نتيجة انفلونزا الطيور avian flu) والآن إنفلونزا الخنازير (swine flu، وعن طريق الابتكارات الهائلة فى علوم الآليات والذكاء الاصطناعى يمكن إيذاء العدو باستخدام جنود صناعيين، بحيث لا يكون مطلوبا الوجود فى الميدان وإنما هناك «روبوت»robots و«سيارات طائرة» flying cars تحارب العدو. هذا بالإضافة للتقدم فى علوم وتكنولوجيا الطاقة النووية التى أصبحت عنصرا مهما فى الصراع السياسى فى المنطقة.


إن المثقفين عليهم مسئولية وطنية وقومية كبرى. لقد علمنا التاريخ أن صناعة الحضارات تكتمل بجهود المثقفين، الذين هم فى طليعة المجتمع، وأيضا بالمشاركة الشعبية الحقيقية التى تلتف حول قيادة لديها رؤية للتقدم. لذلك فالمثقفون فى مصر والدول العربية عليهم مسئولية أكبر فى هذه الفترة الصعبة من تاريخ الأمة.


إن عشوائيات الفكر وفساد المال والسلطة وتراجع القيم والأخلاق تعوق طريق النهضة. وسوف نبقى على الحال الذى نحن عليه ما بقى كثير من المثقفين يعيشون فى ماضى التاريخ والأيديولوجيا والشخصانية. إن نزاهة الكلمة والذات قوى لا يستهان بهما.

_________________
منتديات ايجى اونلاين

أهلا وسهلا بك يا زائر فى منتدانا

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

يرجى التكوم وقراءة قوانين المنتدى بالضغط على الصورة التالية..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyonline.hooxs.com
{{Bendary}}
اونلاين بدأ شغل
اونلاين بدأ شغل
avatar

الجـنس : ذكر
الـبـلـــد : مصر
الـمهنـة : طالب
الـمـزاج : راجع من بع
المشاركات : 37
النقـــــاط : 3661

مُساهمةموضوع: رد: احمد زويل (احد مقالاته)   16/5/2009, 1:52 pm

موضوع كويس جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احمد زويل (احد مقالاته)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديــات ايــجـى اونــــلايــن :: الثقــافــة :: مقالات مختارة-
انتقل الى: