مـنـتـديــات ايــجـى اونــــلايــن
السلام عليكم
بص يا عمنا انت هتسجل هتبقى صحبى و حبيبى و كفائة مش هتسجل هعصرك و أجيب منك أعضاء كتاكيت دوس على التسجيل تحت و اوعى تنسى لما تسجل تروح لأيميل الاشتراك اللى انت كتبته علشان تفعل اشتراكك وتشارك معانا انما بقى لو كنت مشترك معانا فعلاً يبقى دوس على دخول و اتمنالك الاستمتاع بالمنتدى ...

من هنا<<<<<<<<<<<<<<



 
الرئيسيةالمجلةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زيارة اوباما تطلق حوارا استراتيجيا بين مصر والولايات المتحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KingSton
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الجـنس : ذكر
الـبـلـــد : مصر
الـمهنـة : طالب
الـمـزاج : رايقلكم
المشاركات : 708
النقـــــاط : 5151

مُساهمةموضوع: زيارة اوباما تطلق حوارا استراتيجيا بين مصر والولايات المتحدة   7/6/2009, 10:03 pm

زيارة اوباما تطلق حوارا استراتيجيا بين مصر والولايات المتحدة


القاهرة ـ رامي ابراهيم

تبدأ اليوم في القاهرة جولة مفاوضات بين وزارة الخارجية المصرية ونظيرتها الاميركية لابرام اتفاق استراتيجي بين مصر والولايات المتحدة والتي تم الاتفاق على اهميته خلال القمة التي جمعت الرئيسين حسني مبارك وباراك اوباما في العاصمة المصرية الخميس الفائت.
وكشف وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أنه تم تفعيل الحوار الاستراتيجي المصري ـ الاميركي مع مجيء الادارة الاميركية الجديدة. وقد تطرق اليه بالتحديد الرئيس الاميركي أوباما مع الرئيس مبارك خلال المحادثات التي جرت بين الزعيمين، اذ أكد اوباما انه يعطي هذا الحوار اهتمامه الكبير وأن الرئيس مبارك قال إنه سيتم المضي في هذا الحوار من خلال وزارة الخارجية وأجهزة الامن القومي المصري الاخرى كلا على مستواه .
وقال أبو الغيط في تصريحات صحافية امس أن "هذا الحوار سينطلق الاحد على مدار يوم كامل وسيبحث في المسائل الاقليمية والعلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن ."
وأوضح أبو الغيط أنه في مقدم المسائل الاقليمية التي سيبحثها الحوار الآلية المقترحة من جانب واشنطن لتنفيذ برنامج الرئيس أوباما والتي تضم المحاور التي تحدث عنها خلال خطابه الذي وجهه الى العالم الاسلامي وكذلك المسائل الاقليمية والقضية الفلسطينية وباقي القضايا التي تحتاج الى التعاون المصري الاميركي وتوحيد الرؤى المصرية الاميركية ازاءها لحل قضايا المنطقة وأفغانستان وباكستان وصولا الى فلسطين من هذه المشكلات الضاغطة بين الاميركيين والمجتمعات الاسلامية .
وأشار ابو الغيط الى ان قضايا السودان ستكون في مقدم القضايا المطروحة على طاولة الحوار، لافتا الى أن الجانب المصري سيسعى الى التعرف على الرؤية الاميركية والتقويم الاميركي بخصوص الملف النووي الايراني .
ونوه أبو الغيط الى أن الجانب المصري سيطرح من جانب الرؤية المصرية الخاصة بهذا الملف التي سبق تناولها أكثر من مرة خلال الاسابيع القليلة الماضية .
وقال أبو الغيط إنه "في ما يتعلق بالمسائل الثنائية سوف نرتب مرة أخرى لسفر العديد من الوفود المصرية سواء الحكومية أو المنظمات غير الحكومية والشخصيات المصرية الراغبة في السفر الى الولايات المتحدة لعمل المزيد من الاتصال مع الكونغرس الاميركي أو منظمات المجتمع المدني الاميركية".
ولفت ابو الغيط الى أن الوفد المصري المشارك في جولة الحوار يشمل كافة الاتجاهات الرئيسية في وزارة الخارجية المصرية سواء من هيئات دولية أو أمم متحدة أو السودان أو القطاع الاميركي والاتحاد من أجل المتوسط وكل المتخصصين المصريين العاملين في حقل الحوار الاستراتيجي .
وأوضح ان الجولة ستمتد على مدار اليوم برئاسة السفيرة وفاء بسيم مساعد وزير الخارجية ومن الجانب الاميركي وليام بيرنز وكيل وزارة الخارجية الاميركية .
وأشار ابو الغيط الى ان الحوار سيعقد مرة كل عام ، لافتا الى وجود حديث حول ترفيعه الى مستوى وزراء الخارجية مرة في العام ومرتين على مستوى مساعد وزير الخارجية.
وفي السياق نفسه يجرى أبوالغيط محادثات مع جورج ميتشيل المبعوث الاميركي للشرق الاوسط خلال زيارته إلى مصر يومي الأربعاء والخميس المقبلين.
وأوضح أحمد أبو الغيط في تصريحاته أن ميتشيل سيجري محادثات مع المسؤولين المصريين حول المسائل الخاصة بالتسوية على المسار الفلسطيني، مشيرا إلى أنه سيستقبل ميتشيل مساء الأربعاء وصباح الخميس قبل مغادرته إلى إسرائيل وفلسطين.
وأعرب أبو الغيط عن أمله فى أن يقدم ميتشيل المزيد من الرؤى الأميركية والفكر الأميركي الذي نتوقع تبلوره خلال الفترة القليلة المقبلة إتصالا بخطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما فى القاهرة أول أمس .
وحول الحوار الأميركي الإيراني، اكد الوزير انه لم يبدأ أي حوار بين أميركا وإيران بشكل علني ورسمي حتى الآن .
وأضاف أبو الغيط أن التقدير كما نقرأه في رؤية كافة أطراف الدول الست التي تتعامل مع هذا الملف وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا جميعهم يؤكدون انهم لا يتصورون ان الجانب الايراني سوف يرد على اقتراحهم قبل انتهاء الانتخابات الايرانية وربما ايضا حتى تشكيل الحكومة الايرانية الجديدة .
وطالب الوزير طهران بان تتجاوب مع اقتراحات الحوار مؤكدا ان الجميع ينتظر الخطوة الايرانية ورد الفعل الايراني حول اقتراحات الدول الست وبعدها يبدأ الحوار والنقاش بين خافيير سولانا ممثل مجموعة الدول الست وجيلاني المسؤول الايراني عن هذا الملف .

_________________
منتديات ايجى اونلاين

أهلا وسهلا بك يا زائر فى منتدانا

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

يرجى التكوم وقراءة قوانين المنتدى بالضغط على الصورة التالية..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyonline.hooxs.com
 
زيارة اوباما تطلق حوارا استراتيجيا بين مصر والولايات المتحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديــات ايــجـى اونــــلايــن :: الأقــســام العــامــة :: اخر الاخبار-
انتقل الى: