1-ابدأ أي عمل بـ "بسم الله الرحمن الرحيم" لكيلا يكون العمل أبتر .
2.حاول أخي ،أختي المحافظة على الوضوء قدر الإمكان لأن في الوضوء تجديد للنفس وتنشيط للحواس التي من خلالها يتم استقبال المعلومات ، والوضوء يساعد على رفع مستوى الطاقة في الجسم .
3.هناك 3 أنماط من اصناف الطلاب من حيث المكان:
الأول مستقل – والثاني قريب – والثالث متعاون
- بمعنى البعض منا يفضل الدراسة المستقلة في المكان لوحده وبعيدا عن أي أحد .
– والبعض يحب الدراسة لوحده لكن على أن يكون قريبا من أشخاص آخرين سواء أهل يتابعون حياتهم الاعتيادية أو أصدقاء يدرسون من بعيد وهكذا.
والنمط الثالث يصعب عليه جدا أن يجلس في المنفردة وحيدا في همه ودراسته ويحتاج للأماكن العامة كالمراكز الثقافية أو المكتبات الكبيرة العامة التي تفتح أبوابها لوفود الطلاب الدارسين لذلك يفيد أن تعلم عن نفسك أنت من أي نمط وتجاري نفسك وتساعدها من الناحية المكانية .
4.أيضا من الناحية الزمانية هناك طلاب الليل ، وطلاب الفجر ، وطلاب النهار ....
فهذا يفضل السهر للتركيز والحفظ,
وثاني يفضل البكور لمزيد من الصفاء والانتاج وآخرين يستغلون ساعات النهار وهي وحدها تكفي بالنسبة اليهم .....
أيضا تعرف على نفسك من الناحية الزمانية من أي نمط هي .....
5.ومعلوم أن وقت السحر والفجر من الأوقات المميزة للسرعة في الحفظ والفهم وكذلك ساعات الليل ماقبل النوم يسهل حفظ المعلومات واسترجاعها لذلك يمكن توزيع المواد التي تحتاج الحفظ على هذه الأوقات ، والمواد الأخرى التي تعتمد الفهم أو الحل العملي يمكن ممارستها خلال باقي النهار ...
6.كحرصك على اختيار الزمان والمكان المناسبين لك ولطبيعة دراستك احرص على اختيار البيئة الاجتماعية المناسبة أي انتقي الشلة أو الجماعة أو الأصدقاء الذين ستقضي معهم ساعات دراستك أو ستنقل لهم أخبار دراستك .
احرص ابتعادك عن كل من لايخاف الله ولا يتقيه ، ابتعد عن كل مشوش منفر مثبط للعزيمة .
ابتعد عن كل حاسد أو مهمل مضيع للوقت .وتعاون على صعوبة الامتحان وجفوته بالصديق الصدوق الذي تتنافس معه بالحب والخير نحو الأفضل ويشدك لحظات مللك وضعفك وتبادله ذلك .
7.هناك نمطين من :
الحفظ الأول يسمى الحفظ المركز والنمط الثاني يسمى الحفظ الموزع .
يقصد بالحفظ المركز أن تقرأ الفقرة عدد من المرات وتعيدها وتكررها بالجلسة نفسها حتى تحفظها حفظا عميقا .
الحفظ الموزع : يعني أن تقرأ الفقرة مرة أو أكثر بفهم وتركيز وليس ضروريا حفظها صما ثم تتركها وتعود اليها بعد عدد من الأيام لتقرأها مرة أخرى بتركيز وفهم وهكذا ,يمكن أن تعود اليها ثالثة ورابعة لو احتاج الأمر في أوقات مختلفة .....
وجدت الدراسات أن الحفظ الموزع أكثر جدوى وبقاء في الذهن وسهولة في استرجاع المعلومة من الحفظ المركز .
8.تذكر أخي أختي:
الذاكرة مثل ( الدرج أو الدولاب أو الخزانة ... )
كلما وضعنا فيها الشئ بشكل مرتب كلما سهل ملاقاته عند حاجته واسترجاعه وكلما كانت الأشياء كثيرة ومبعثرة ومشتتة كلما صعب واستغرق وقت لاسترجاع الشئ ونفس الكلام ينطبق على المعلومات وطريقة وضعها في الذاكرة .
9.لذلك مايلزمنا عند قراءة أي مادة بعد القيام بالخطوات السابقة هو التركيييييز وأهمس لكم بأمر أن تركز ربع ساعة على فقرة تقرأها ثم تستريح أفضل بكثيييييير من جلوسك ساعات طويلة ودماغك يعمل بعدد كبير من المعلومات الهامة والغير هامة بالاضافة لدراستك راجع بند 8 .
10.وأخيرا أهديكم تمرين يساعد بإذن الله على زيادة التركيز ,
وفقكم الله وبارك جهودكم وجعلها في سبيله ومرضاته .
تمرين يساعد في التركيز :
اجلس جلسة هادئة مريحة
خذ نفسا عميقا .....
أمسك بيدك قلما
أمسكه من أسفله واحمله بشكل طولي
انظر إلى نهاية القلم المرتفعة
ركز نظرك عليها ثوان ...
قرب القلم من عينيك ، أبعده قليلا قليلا .
الآن فكر في الأحداث التي تشتت تفكيرك ركز في داخل دماغك ...
كل مايشتت التفكير ... كل المواضيع التي ستؤجل التفكير بها لبعد انتهاء امتحانك
اجعله يتجمع يتجمع ليكون ككرة ...
هل شاهدت الكرة ؟ ماحجمها ؟؟؟
وما لونها ؟؟؟؟
جيد
الآن حافظ على تركيزك على الكرة ....
الآن ستغمض عينيك إن لم تكون فعلت سابقا وستخرج الكرة من داخل دماغك لتضعها على رأس القلم ....
هل قمت بذلك .... رااااائع .
والآن أبعد القلم عنك بالاتجاه الذي يريحك على مهل لأن الكرة على رأسه احمل الكرة وضعها في أيّ علبة أو مكان يناسبها ,
أخبرها بأنك ستعود إليها في الوقت المناسب .
اشكر نفسك على هذا المجهود الرائع فأنت تستحق ....
سمّ الله واطلب منه المباركة في وقتك وجهدك وشمّر وابدأ العمل.
11.لو ذكرنا كلمة بحر - فيل - او سألتك أن تتذكر ماذا كنت تفعل البارحة بمثل هذا الوقت فما هو أول انطباع يخطر على بالك هل هو صورة البحر -ألوان ،عمق .... أم هو الاحساس برطوبة الماء على الجلد أو الاحساس بكبره أو بالسعادة او الخوف ..... أم هو صوت الأمواج أو صوت الهدوء او الطيور ......
هذا سؤال بسيط يدلك من أي الطلاب أنت فإن كنت ممن يستذكر الصور والألوان وهذا مانسميه بالـ(nlp) الشخص البصري فهنا ينفع أن تحول كتابك الدراسي لصور وألوان ليسهل عليك استذكار شكل الصفحة وألوانها وبالتالي معلوماتها مثلا اشتر 3أقلام ملونة ، ثم خصص كل لون لمهمة فالأخضر مثلا للتلخيص والأصفر للتعاليل والأحمر للأسئلة المهمة أو للتعاريف وهكذا وعند استرجاعك للمعلومة تتذكر أولا شكل الصفحة ولونها وحسب ألوان الصفحة طريقة توزع المعلومات بداخلها .
الطالب الذي يتذكر الأصوات بشكل أقوى ويتفاعل معها نسميه شخص سمعي وهنا يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم وحفظ المعلومات مباشرة من فمه وينفع أن يسجل بعض المواد أو القصائد الأدبية أو ماشاكل على شريط كاسيت والاستماع اليها في الصباح الباكر وقبل النوم ...
وينفع تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة وهكذا
الطالب الذي يتذكر الأحاسيس على اختلافها هو شخص حسي وهذا الطالب يحتاج لأن يتفاعل مع مايدرس أكثر كأن يتخيل مايحدث وهو عنصر فيه كأن يكون أحد شخصيات غزوة ما أو شخصية تاريخية ... ويحتاج أحيانا أن يقوم ببعض التريبات اليدوية كالحفظ بتكرار الكتابة أو ماشاكل فالحسي يحتاج لتفاعله مع ما يريد عمله .
12.من طرائق الحفظ الهامة هي الاختزال بمعنى عندما تكون تدرس مادة ما تخيل بأي لحظة أن صديق لك اقترب منك وسألك عماذا تقرأ ؟ عليك أن تجيبه بكلمتين تفهمانه مالذي تقرأه أي كأنك تضع عنوان للفقرة التي تقرأها وهذا العنوان سجله على يمين كل فقرة تقرأها .
وكذلك افعل مع التعداد أخرج الكلمة المفتاح وسجلها لوحدها خارجا .
على سبيل المثال لو كنت الآن أدرس المقطع رقم 3 من هذا الموضوع وبعد قراءتي له سألني صديق ماذا كنت تقرأ فأضع على يمين كتابتي عنوان مثل أنماط دراسة الطلاب من ناحية المكان - وأسجل تحت هذا العنوان مستقل- قريب- متعاون وعندما أراجع حفظي أقرأ هذه الكلمات التي على الهامش وفقط لأني لو تذكرت الأفكار الأساسية بالفقرة سأضمن جزء هام من العلامة كما سأتذكر الشرح بشكل بسيط
وكذلك الحال عند وجود تعداد فلو حاولت حفظ هذا المقال كاملا لسجلت على يمين كل بند الكلمة (المفتاح ) أو الكلمة الأساسية التي يكفي تذكرها لتذكر باقي المعلومات وليس لزاما علي وضع كل المعلومات في ذهني بل يكفيني الاختصار فأكتب مثلا : طرق تحسين الدراسة :
1.بسم الله
2.وضوء
3.المكان
4.الزمان
5.الفجر والسحر
6.البيئة الاجتماعية.... وهكذا .
يتبع .......